ما هو برنامج crm ، تعد إدارة علاقات العملاء أو ما يتم اختصاره في (CRM) هي طريقة مهمة تعمل على مساعدة الشركات أو المؤسسات ذات العمالة على ان تقوم بتقوية العلاقات بينها وبين عملائها، كما تساعدها على اكتساب عملاء أكثر في وقت قصير، وسوف نقوم في هذا المقال بشرح ما هو برنامج crm، وكذلك تقديم نظرة عامة على برنامج crm الذي تدعمه شركة Vaux، وأنواع CRM بشكل كامل، بالإضافة إلى باقي الخدمات التي تدعمها شركة vaux لجميع العملاء.

ما هو برنامج crm؟؟ 

هو برنامج يعرف بنظام إدارة علاقات العملاء (CRM)، وهو عبارة عن اختصار معنى إدارة علاقة العملاء باللغة الإنجليزية، ‏(Customer Relationship Management).

 عندما يقال لفظ برنامج crm في يوميها هذا، فالمقصود به أنه يشير إلى برنامج لإدارة علاقات العملاء، والذي هو عبارة عن وسيلة تقوم بدور مستودع في عملية تجميع كل الأنشطة التي تخص مجال المبيعات والتسويق وكذلك الدعم الفني للعملاء، وهدفه هو القيام بتسهيل العمليات، والجمع بين الإجراءات والسياسات والأشخاص في مكان واحد.

خدمات شركة Vaux

تقدم شركتنا نظم كثيرة في هذا البرنامج تساعد بها الشركات والمؤسسات التي تتعامل معها، ومن هذه الخدمات:

  • نظم إدارة المخازن.
  • نظم إدارة للسوبر ماركت.
  • نظم ERP.
  • برامج متعددة للإدارة.
  • برامج محاسبة.

ما هو برنامج crm الهجين

تقوم الكثير من الشركات باختيار نموذج العمل الهجين، وهو عبارة عن نموذج يوفّر برنامج crm يعمل عن بعد، وهو ما يحافظ على استمرار العائد من فريق المبيعات حتى إذا كانت الإدارة عن بعد وليست بشكل مباشر، كما يوفّر برنامج crm للفريق الأدوات التي تلزمه كي يتعاون مع زملائه في الشركة وكذلك مع عملائه بكل سهولة.

ما هو برنامج crm ولماذا تختاره الشركات؟

تشكّل إدارة علاقات العملاء (CRM) أكبر سوق للبرامج في العالم، وأثبتت على نحوٍ متزايد أنها أفضل الأصول التكنولوجية التي يمكن للشركات الاستثمار فيها. ومع تزايد أهمية سوق برامج إدارة علاقات العملاء (CRM) على السحابة مع مرور الوقت، وبفضل سهولة تكامل أنظمة إدارة علاقات العملاء (CRM) مع التطبيقات الأخرى التي تستخدمها الشركات بشكل عام، تساعد هذه الأنظمة المسؤولين التنفيذيين على معالجة كل جوانب دورة الأعمال لديهم وتزيد عائدات المبيعات والتسويق، كما تساعدهم في خفض التكاليف التي يتكبدونها في الوقت نفسه.

ما هي أنواع CRM؟ 

 بعد ان تعرفنا على ما هو برنامج crm سنوضح لكم أنواع CRM، حيث أن هناك أنواع مختلفة من برنامج crm، وهي:

  • CRM التشغيلي: والهدف الأساسي منه هو تسهيل ووضع إطار لكل العمليات التجارية الهامة.
  • CRM التعاوني: يسمح CRM التعاوني بتداول المعلومات ما بين أقسام التسويق والمبيعات.
  • CRM التحليلي: دور هذا البرنامج هو القيام بجمع البيانات وتحليلها، وهذا ما يجعل هذا النوع من برنامج crm هو الأهم بالنسبة للمؤسسات التي تركز على العملاء.

ولكن هناك أنواع CRM أخرى تختار من بينهما الشركات

  • إدارة علاقات العملاء (CRM) المحلية.
  • إدارة علاقات العملاء (CRM) المستندة إلى السحابة.
  • برنامج crm الخاص بمجالات معينة.

تعد أولى الخطوات التي يجب على أي شركة أن تقوم بها هو ان تختار بين برنامج crm محلي أو مستند إلى السحابة.

ما هو برنامج crm المحلي؟ 

هو أحد أنواع CRM الذي يحتاج من الشركة المنفذة له في أغلب الوقت ان تقوم بإعداد مجموعة من الخوادم بالكامل، كما يلزمها بتحمّل تكاليف الصيانة والترقية، وكذلك تكاليف ترخيص برنامج crm الفعلية.

ما هو برنامج crm المستند إلى سحابة؟ 

هو أحد أنواع CRM الذي يعتبر الاختيار الأقرب لمعظم الشركات، وذلك بسبب ان الشركة أو العميل بإمكانه أن يصل إليه بكل سهولة عن طريق أي متصفح، وهذا ما يسهل عمليات النشر والاستخدام، كما أن هذا النوع يتميز بعدم فرض تكاليف صيانة أو رعاية على الشركة، كما أنه يعطيك فرصة أكبر في الوصول إلى بياناتك عندما تحتاج إليها، ويتميز أيضا بالمرونة اللازمة التي تمكنك من توسيع نطاق خدماته أو تضييقه بشكل سهل.

ما هو برنامج crm الخاص بمجالات معينة

هناك عدد من أنواع CRM تم إنشائها من الصفر وبشكل مخصوص لتكون في خدمة جميع الشركات لتوفير المتطلبات الخاصة بها في مختلف المجالات.

هناك برامج إدارة علاقات عملاء (CRM) مختلفة تم تخصيصها لمجالات معينة مثل مجال العقارات أو الرعاية الصحية والتأمين أو وكالات الإعلام وغيرها من المجالات.

مفهوم الحلول الشاملة لبرنامج crm

الحلول الشاملة لإدارة علاقات العملاء (CRM)، ويقصد بها الحلول الفعالة التي توفر إمكانية توجيه أنواع CRM بشكل قوي، وهي حلول متكاملة بشكل كبير مع مجموعة متعددة من برامج الأعمال المنتشرة، وذلك لتوفير عرض شامل ومتكامل لعملائك.

وتلك الحلول هي حلول سهلة مليئة بالمميزات، كما انها سهلة وآمنة ليتم استخدامها، وهذا ما يساعد الشركات التي تقدمها مهما كانت أحجامها أو مجالات تخصصها على ان تستفيد منها بشكل كبير، حيث أن تلك الحلول لديها تأثير إيجابي وسيره على عمليات مبيعات الشركة.

لذلك إذا كانت شركتك هي إحدى الشركات الصغيرة التي تريد ان تجد مكان مناسب لتخزين المعلومات وتسهيل الوصول إليها من خلال عدة أجهزة، أو كانت إحدى الشركات الكبرى التي ترغب في الحصول على نظم إدارة تدير بها التعاملات المختلفة مع عملائها، وكذلك العمل على تحسين رضاهم عن أداء الشركة، فإن شركتك في حاجة إلى الحصول على حلول شاملة في نظام لإدارة علاقات العملاء، وبالتحديد إذا كانت العمليات الحالية قاصرة عن تقديم حلول لهذه الرغبات الهامة.

عليك الانتباه لتلك المؤشرات عند قيام بإدارة علاقات العملاء (CRM) خاصة أنواع CRM المستندة إلى السحابة: عليك أن تحصل على إجابات عن الأسئلة الأساسية، وهي:

  • ما هو عدد العملاء لدى شركتك.
  • ما هو عدد العملاء الذي ربحناه أو خسرناه في ربع العام السابق؟
  • ما هو مجموع عائداته خلال الشهر الماضي؟
  • من قام بعقد أغلب الصفقات؟

سنقوم بتقديم الحلول المناسبة والشاملة التي تفيدك

1.عليك ان تتحقق من إدخال البيانات بشكل صحيح: 

تنتج جميع النتائج و القرارات السيئة من وراء إدخال بيانات غير صحيحة تخص شركتك، لذلك فإن عدم قدامك بالتحقق من أن البيانات التي يتم إدخالها في النظام الخاص بك هي بيانات دقيقة فإن ذلك سيسبب مشكلة حقيقية في برنامج crm لديك، وعند وجود نظام يمكنك من التحقق من صحة البيانات، وكذلك يقوم بإدخالها بشكل آلي، فعندها تكون هناك إمكانية لاكتشاف أية معلومات غير صحيحة قد يتم ادخالها، قبل ان تؤدي إلى حدوث أية مشكلة.

2.عليك القيام بالتواصل مع العملاء الحاليين وكذلك العملاء المتوقّعين:

يمكنك ان تكتسب عملاء من خلال عدد كبير من الوسائل، ومنها المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي وكذلك يمكن أن يكون ذلك من خلال المكالمات الهاتفية، وغيرها من الطرق، وليست هناك وسيلة أخرى تتجاوز نظام الاتصالات المتعدد القنوات تساعدك في اجتذاب المزيد من العملاء إلى شركتك بشكل غير مسبوق، كما تساعدك في تغطية جميع نقاط الاتصال مع العملاء في كل ما يتعلق بعمليات البيع.